كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الإكمال من الباب الثالث في آداب النكاح

44570- ائت فلانا فانظر إلى فتاتهم، فإنه أثبت للود بينكما فإن رضيتها أنكحتك‏.‏

‏(‏طب - عن المغيرة‏)‏‏.‏

44571- إذا ألقى الله في قلب امرئ منكم خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها‏.‏

‏(‏ص، حم، ه، ك، طب، ق، وأبو نعيم في المعرفة - عن محمد بن مسلمة الأنصاري‏)‏‏.‏

44572- انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن، ن - عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

44573- انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا‏.‏

‏(‏ن، حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44574- إذا قذف الله في قلب عبد نكاح امرأة فلا بأس أن يتأمل خلقها‏.‏

‏(‏أبو نعيم في المعرفة - عن محمد بن مسلمة‏)‏‏.‏

44575- شمي عوارضها، وانظري إلى عرقوبيها ‏(‏عرقوبيها‏:‏ العرقوب‏:‏ عصب موثق خلف الكعبين والجمع عراقيب مثل عصفور وعصافير‏.‏ أ ه صفحة 555 المصباح‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم، طس، ك، ق، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

44576- النكاح عين فلا تعورها‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44577- أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة‏.‏

‏(‏خط في المتفق والمفترق - عن عائشة‏)‏‏.‏

44578- أظهروا النكاح واضربوا عليه بالغربال‏.‏

‏(‏ق - عن عائشة‏)‏‏.‏

44579- أشيدوا النكاح وأعلنوه، هذا النكاح لا السفاح‏.‏

‏(‏البغوي، كره - عن عبد الله بن عبد الرحمن عن هبار عن أبيه عن جده هبار؛ قال البغوي‏:‏ هذا الحديث في الغناء، وفي سنده على ابن قرين وضاع‏)‏‏.‏

44580- أشيدوا النكاح‏!‏ أشيدوا النكاح‏!‏ هذا النكاح لا السفاح‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، طب، وابن عساكر - عن عبد الله ابن أبي عبد الله الهبار بن الأسود عن أبيه عن جده هبار أنه زوج بنتا له، وكان عندهم كير ‏(‏كير‏:‏ الكير - بالكسر - كير الحداد وهو المبنى من الطين، وقيل‏:‏ الزق الذي ينفخ به النار‏.‏ أ ه النهاية‏.‏ ب‏)‏ وغرابيل، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت، فقال‏:‏ ما هذا‏؟‏ فقيل‏:‏ زوج هبار ابنته، قال - فذكره‏)‏‏.‏

44581- أعلنوا النكاح‏.‏

‏(‏حم، طب، ك، حل، ق، ص - عن ابن الزبير‏)‏‏.‏

44582- أعلنوا هذا النكاح، واضربوا عليه بالغربال‏.‏

‏(‏ت - عن عائشة‏)‏‏.‏

44583- أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف‏.‏

‏(‏ت‏:‏ حسن غريب - عن عائشة‏)‏‏.‏

44584- فصل ما بين الحلال والحرام ضرب الدفوف والصوت في النكاح‏.‏

‏(‏حم، ت‏:‏ حسن، ن، ه، والبغوي، طب، ك، ق، وأبو نعيم في المعرفة - عن محمد بن حاطب الجمحي‏)‏‏.‏

44585- كمل دينه، النكاح لا السفاح، ولا نكاح السر حتى يسمع دف أو يري دخان‏.‏

‏(‏ق وضعفه - عن علي‏)‏‏.‏

44586- من أحب أن يلقى الله طاهرا فليتزوج الحرائر‏.‏

‏(‏عد، وابن عساكر - عن أنس‏)‏‏.‏

44587- إياكم وخضراء الدمن‏:‏ المرأة الحسناء في المنبت السوء‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال، قط في الأفراد، والديلمي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

44588- من تزوج امرأة لدينها وجمالها كان له في ذلك سداد من عوز‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44589- من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذلا، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله تعالى إلا فقرا، ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوج امرأة ليغض بصره ويحصن فرجه ويصل رحمه كان ذلك منه، وبورك له فيها، وبارك الله لها فيه‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أنس‏)‏‏.‏

44590- لا يختار حسن وجه المرأة على حسن دينها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبادة بن الصامت، وفيه الوازع بن قانع‏)‏‏.‏

44591- النساء ثلاثة أصناف‏:‏ صنف كالوعاء تحمل وتضع، وصنف كالعر وهو الجرب، وصنف ودود ولود مسلمة تعين زوجها على إيمانه، وهي خير له من الكنز‏.‏

‏(‏أبو الشيخ - عن ابن عمر، والرامهرمزي في الأمثال - عن جابر، وفيه أرطأة بن المنذر عن عبد الله بن دينار البهراني، وهما ضعيفان‏)‏‏.‏

44592- النساء لعب فتخيروا‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن عمرو ابن العاص‏)‏‏.‏

44593- تخيروا لنطفكم‏.‏

‏(‏تمام، ض - عن أنس‏)‏‏.‏

44594- تخيروا لنطفكم، وانتخبوا المناكح، وعليكم بذوات الأوراك، فإنهن أنجب‏.‏

‏(‏عد، والديلمي - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44595- تزوج تزد عفة إلى عفتك، ولا تزوج خمسة‏:‏ شهبرة، ولا لهبرة، ولا نهبرة، ولا هيدرة، ولا لفوتا؛ قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أدري مما قلت شيئا‏!‏ قال‏:‏ ألستم عربا‏؟‏ أما الشهبرة فالطويلة المهزولة، وأما اللهبرة فالزرقاء البذية، وأما النهبرة فالقصيرة الذميمة، وأما الهيدرة فالعجوز المدبرة، وأما اللفوت فهي ذات الولد من غيرك‏.‏

‏(‏الديلمي - عن زيد بن حارثة‏)‏‏.‏

44596- تزوجوا الزرق، فإن فيهن يمنا‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44597- تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم‏.‏

‏(‏د، ن، طب، ك، ق - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

44598- تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الخطيب وابن النجار - عن عمر‏)‏‏.‏

44599- تزوجوا الولود الودود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم، حب، وسمويه، ق، ص - عن أنس‏)‏‏.‏

44600- تزوج المرأة لثلاث‏:‏ لمالها وجمالها ودينها، فعليك بذات الدين تربت يداك‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

44601- تنكح المرأة على إحدى خصال ثلاث‏:‏ تنكح المرأة على مالها، وتنكح المرأة على دينها وخلقها، فخذ ذات الدين والخلق تربت يمينك‏.‏

‏(‏ع، حب، وعبد بن حميد، قط، ك، ص، والرامهرمزي في الأمثال، والعسكري - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

44602- تنكح المرأة على أربع خلال‏:‏ على مالها، وعلى دينها، وعلى جمالها، وعلى حسبها ونسبها، فعليك بذات الدين‏!‏ تربت يداك‏.‏

‏(‏ص - عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

44603- عليكم بأبكار النساء‏!‏ فإنهن أعذب أفواها، وأسخن جلودا‏.‏

‏(‏ص - عن عمرو بن عثمان مرسلا‏)‏‏.‏

44604- فهلا بكرا‏!‏ تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك‏.‏

‏(‏ط، حم، خ، م، د، ن، ه - عن جابر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ تزوجت بكرا أم ثيبا‏؟‏ قلت‏:‏ ثيبا، قال فذكره‏)‏‏.‏

44605- عليكم بالجواري الشباب‏!‏ فانكحوهن، فإنهن أفتح أرحاما، وأعز أخلاقا، وأطيب أفواها، إن ذراري المؤمنين أرواحهم في عصافير خضر في شجر الجنة يكفلهم أبوهم وإبراهيم‏.‏

‏(‏ص - عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

44606- عليكم بالجواري الشباب‏!‏ فإنهن أطيب أفواها، وأعز أخلاقا، وأفتح أرحاما، ألم تعلموا أني مكاثر‏.‏

‏(‏ص - عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

44607- لا تنكحوا النساء لحسنهن، فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تنكحوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن؛ فانكحوهن على الدين، ولأمة سوداء خرماء ذات دين أفضل‏.‏

‏(‏طب، ق - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44608- لا تنكحوا المرأة لحسنها، فعسى حسنها أن يرديها، ولا تنكحوا المرأة لمالها فعسى مالها أن يطغيها، وانكحوها لدينها، فلأمة سوداء خرماء ذات دين أفضل من امرأة حسناء لا دين لها‏.‏

‏(‏ص - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44609- لا يختار حسن وجه المرأة على حسن دينها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبادة بن الصامت، وفيه الوازع بن نافع‏)‏‏.‏

44610- يا عياض‏!‏ لا تزوجن عجوزا ولا عاقرا، فإني مكاثر بكم الأمم‏.‏

‏(‏طب، ك وتعقب - عن عياض بن غنم‏)‏‏.‏

44611- لا تنكحها وهي كارهة‏.‏

‏(‏طب - عن خنساء بنت حذام‏)‏‏.‏

44612- ما لك والعذارى ولعابها‏.‏

‏(‏ط، حم - عن جابر‏)‏‏.‏

44613- اجعلوا ثلثين في الطيب وثلثا في الثياب‏.‏

‏(‏ابن سعد عن علياء بن أحمر اليشكري أن عليا تزوج فاطمة، فباع بعيرا له بثمانين وأربعمائة درهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم - فذكره‏)‏‏.‏

محظوراته من الإكمال

44614- لا يحل لرجل مسلم يخطب على خطبة أخيه حتى يترك، ولا يبيع على بيع أخيه حتى يترك‏.‏

‏(‏حم - عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

44615- لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يأذن له‏.‏

‏(‏الباوردي - عن زامل بن عمرو السكسكي - عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

الوليمة

44616- إنه لا بد للعروس من وليمة‏.‏

‏(‏حم، ن 4، عن بريدة‏)‏‏.‏

44617- إذا دعى أحدكم إلى وليمة عرس فليجب‏.‏

‏(‏م، ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44618- أولم ولو بشاة‏.‏

‏(‏مالك، حم، ق، ع - عن أنس؛ خ - عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

44619- طعام أول يوم حق، وطعام يوم الثاني سنة، وطعام يوم الثالث سمعة، ومن سمع سمع الله به‏.‏

‏(‏ت - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

44620- طعام يوم في العرس سنة، وطعام يومين فضل، وطعام ثلاثة أيام رياء وسمعة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44621- في طعام العرس مثقال من ريح الجنة‏.‏

‏(‏الحارث - عن عمر‏)‏‏.‏

44622- من دعى إلى عرس أو نحوه فليجب‏.‏

‏(‏م - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44623- الوليمة أول يوم حق، والثاني معروف، والثالث سمعة ورياء‏.‏

‏(‏حم، د، ن - عن زهير بن عثمان‏)‏‏.‏

44624- كيف بالوليمة يدعون الشبعان ويطردون الغرثان ‏(‏الغرثان‏:‏ بوزن العطشان‏:‏ الجائع‏.‏ أ ه صفحة 370 المختار‏.‏ ب‏)‏ ويدعون‏.‏

‏(‏قط - في الأفراد - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

44625- بئس الطعام طعام العرس يطعمه الأغنياء ويمنعه المساكين‏.‏

‏(‏قط - في فوائد ابن مدرك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44626- شر الطعام طعام الوليمة يمنعها من يأتيها، ويدعى إليها من يأباها ومن لا يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏م - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44627- شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الشبعان ويحبس عنه الجيعان‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الوليمة، من الإكمال

44628- الدعوة أول يوم حق، والثاني معروف، والثالث رياء وسمعة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

44629- الوليمة حق، فمن لم يجب فقد عصى الله ورسوله، ومن دخل على غيره ‏؟‏‏؟‏ دعوة دخل سارقا وخرج مغيرا‏.‏

‏(‏ق، ن - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44630- الوليمة حق، والثانية معروف، والثالث فخر وحرج‏.‏

‏(‏طب - عن وحشي‏)‏‏.‏

44631- بئس الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويمنع الفقراء، ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44632- شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليها الأغنياء ويمنعها المساكين، ومن لم يجب الدعوة فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44633- شر الطعام طعام الوليمة يدعى الغني ويترك المسكين، وهي حق، ومن تركها فقد عصى الله ورسوله‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44634- طعام يوم العرس سنة، وطعام يومين فضل، وطعام ثلاثة أيام رياء وسمعة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44635- وما عليكم لو تركتموني فأعرست بين أظهركم، فصنعت لكم طعاما فحضرتموه‏.‏

‏(‏ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏